ماهو التسويق بالعمولة ؟
سنتطرق
في هذه التدوينة لشرح ماهو التسويق بالعمولة ؟ وكيف يمكننا الإستفادة من التسويق بالعمولة و تحقيق مصدر دخل إضافي أو ثانوي عبر الإنترنت
وفيما يلي النقاط التي سيتم التطرق لها:
ماهو التسويق بالعمولة ؟
أنواع التسويق بالعمولة
سبل الربح من التسويق بالعمولة
ماهو التسويق بالعمولة؟
لطالما كان التسويق منذ القدم هو موضع اهتمام عند التجار بشكل عام حيث يشكل بالنسبة لهم مفتاح للوصول إلى عدد أكبر من الزبائن و تحقيق النجاح في البيع على مدى واسع، ومن هنا ظهرت الحاجة الى العديد من أساليب التسويق و الاستراتيجيات المتعددة للتسويق و من أهم هذه الطرق "التسويق عبر الإنترنت".
يعرف التسويق بالعمولة بأنه أحد فروع التسويق والذي يمكِّن المسوق من كسب عمولة يحددها صاحب المنتج مقابل جلب عملاء ليشتروا المنتج الذي يتم تسويقه من قبل المسوق بالعمولة وكل ذلك يتم عبر شبكة الإنترنت.
أو يمكننا تعريف "التسويق بالعمولة" بصورة مختصرة أكثر.
هو قيام المسوق بعملية ترويج لمنتج/خدمة معين ليحصل في المقابل على عمولة نظير كل عملية شراء تامة من خلاله.
لاحظ أن الشركات هنا لا تقوم بتوظيف هؤلاء المسوقين براتب كامل، بل تقوم بالتعاقد مع مجموعة كبيرة من المسوقين الذين يتقاضون عمولات حسب المبيعات او عن كل صفقة بيع ناجحة.
ينتشر التسويق بالعمولة على الإنترنت على نحو خاص، حيث تتم عمليات التسويق بالعمولة من خلال تخصيص رابط تشعبي لكل منتج أو كود ترويجي معين يرتبط باسم المسوق بحيث كلما دخل زائر إلى الرابط المخصص للشراء و قام الزائر بالتفاعل مع الإعلان مثل الشراء او ملئ الاستبيان او ماشابه ذلك حينها يتم احتساب العمولة للمسوق و تسجل في حسابه مباشرة بشكل تلقائي أو من خلال نظام الكتروني يدار من قبل المعلنين ومن أشهر الشركات التي تعمل بنظام التسويق بالعمولة هي شركة أمازون العالمية.
ومن خلال التسويق بالعمولة يستفيد كل من المعلن و المسوق ، حيث يحصل المعلن على مبيعات كثيرة لمنتجه او خدمته الرقمية و الناشر ( المسوق ) بدوره يحصل على عمولات مقابل كل عملية بيع للمنتج او للخدمة، وبالتالي لن يضطر المعلن إلى دفع أي أموال في حال لم تتم عملية بيع فلا يوجد مخاطرة كبيرة كتلك الموجودة في الحملات الترويجية الضخمة كحملات الإعلان بالنقرة (PPC) كالتي تقوم بها الشركات الكبرى مثل جوجل و مايكروسوفت.
أنواع التسويق بالعمولة
1- CPL ( Cost Per Lead ) - الدفع لكل عميل محتمل :
في هذا النوع من التسويق بالعمولة يركز المسوق على جلب العملاء المحتملين لشراء منتجات او خدمات الشركة التي يسوق لها، يحصل المسوق على العمولة المتفق عليها عند إكمال العميل ملء النموذج الخاص ببيانات التواصل المطلوبة لإكمال عملية الشراء مثل تسجيل رقم الهاتف او الإيميل او ماشابه ذلك لتقوم الشركة بعد ذلك بالتواصل مع العميل و إقناعه بعملية الشراء.
2- CPA - CPS ( Cost Per Action or Cost Per Sale ) - الدفع لكل إجراء / عملية شراء :
أما في هذا النوع من التسويق بالعمولة تتم محاسبة المسوق على أساس عملية الشراء التامة أو إجراء عمل معين تحدده الشركة او المعلن كما ذكرنا سابقاً و هذا النوع يشبه CPL لكنه يمنح المسوق عادة عمولة أكبر لكل عملية شراء لكن مع الأخذ بالاعتبار جهد المسوق و مهاراته في التسويق.
3- CPM ( Cost Per Mile ) - الدفع لكل ظهور :
هو نموذج تسويق بالعمولة يقوم على الدفع للمسوق لكل ظهور لرابط الإحالة الخاص بالمنتج او الخدمة، في هذا النوع لايحتاج المسوق الى دفع العميل للشراء او النقر او فعل اي شيء، لكن عادة ما تكون الأرباح في هذا النوع منخفضة للغاية لأنه من السهل للغاية جلب عدد كبير من مرات الظهور للرابط على عكس التفاعل و الشراء.
4- CPI ( Cost Per Install ) - الدفع لكل عملية تحميل :
أما النوع الأخير فهو أيضاً لايختلف كثيراً عن الأنواع السابقة حيث أن المسوق يركز على دفع العملاء الى تحميل برنامج معين و استخدامه بحيث يتحول لاحقاً الى عميل حقيقي للشركة، غالباً ماتكون العمولة في هذا النوع منخفضة إلا انه يتم تعويض ذلك بعدد التحميلات الكثيرة للتطبيق.
سبل الربح من التسويق بالعمولة
بعد ان تعرفنا على الأنواع المختلفة للتسويق بالعمولة يمكننا ان نتحدث عن ماهي الأنواع المناسبة لك كمبتدئ للربح من التسويق بالعمولة، في الواقع عزيزي القارئ الأمر يعتمد في المقام الأول على مهاراتك في التسويق و إمكانياتك في التسويق بشكل عام، من الضروري ان يكون المسوق الإلكتروني ملم بأساسيات التسويق حتى يتمكن من الدخول لهذا المجال لكن كبداية ننصحك بالبدء في مجال CPL حيث انه لايتطلب المهارات العالية في التسويق حيث انه كل مايلزمك هو ان تجعل المستخدم يقوم بملء الإستمارات و البيانات البسيطة.
أما في حالة كنت متمرساً في التسويق ولديك مهارات عالية يمكنك ان تنتقل للعمل مع شركات التسويق بالعمولة و نذكر أهمها شركة "كليك بانك" وهي الأكثر شيوعاً في عالم التسويق بالعمولة يمكنك ان تقوم بالتسجيل في المنصة و البدء بعمليات التسويق للمنتجات الخاصة بالشركة لكن ليكن في علمك ان المنصة باتت تضع شروطا معينة للقبول في البرامج التسويقية يمكنك البحث أكثر حول المنصة اذا كنت مهتماً بالعمل فيها.
يوجد العديد من المنصات التسويقية التي يمكنك العمل معها لكن بعض المنصات تتطلب منك إثبات مهاراتك في التسويق و تبيان خبرتك في إنشاء الحملات التسويقية و صفحات الهبوط و مهاراتك في استخدام الأدوات التسويقية و إنشاء التقارير و هذه المنصات لاتقبل العديد من الناس حيث تفضل التعامل مع المحترفين فقط، مع ذلك يوجد العديد من الشركات الأجنبية التي توفر شروط سهل للإنضمام لبرامج التسويق المتنوعة و يمكنك الاشتراك فيها و اكتساب الخبرات منها.
في النهاية الأمر يعتمد على مهاراتك و خبرتك و علمك في هذا المجال، وبالتأكيد هذا المجال واسع للغاية ولايمكننا الإلمام بكل شيء في هذا العالم الضخم و المتنامي حيث يقدر سوق التسويق بالعمولة بـ 10 مليار دولار سنوياً.
المنافسة عالية في هذا المجال و المسوقين بالعمولة كثر حول العالم، لذا لابد من بذل الجهد الازم من أجل الوصول إلى المهارات الازمة للمنافسة في هذا المجال، يمكنكم تطوير مهاراتكم في التسويق عبر حضور الدورات و قراءة الكتب المتخصصة في هذا المجال فالأمر يستحق التعلم و الإستثمار حيث يمكنك تعلم العديد من الاستراتيجيات التي تمكنك من الوصول لعدد اكبر من العملاء أو حتى بناء خطط تسويقية خاصة بك و القيام بتطبيقها على النماذج الخاصة بك كما يمكنك الإستعانة بالعديد من الأدوات التسويقية التي تساعدك في التسويق للمنتجات مثل Voluum و liquid web و google analytics و buzz sumo و keyword tools غيرها الكثير من الأدوات الفعالة و التي تضمن لك نتائج ممتازة أثناء عملك في مجال التسويق بالعمولة.
إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم.
وفي الخِتام نتمنى ان تكون هذه المقالة قد أجابت على أسئلتكم و أشبعت نهم المعرفة لديكم فيما يتعلق بهذا الموضوع.
دُمتم بخير 🌹.
